ضمان تعلم فريد: طريقة وول ستريت انجلش المتوافقة مع المعايير العالمية

20 نوفمبر 2023

نوع جديد من ضمان الجودة

كيف يمكن للمتعلمين أن يعرفوا أنهم يحصلون على مقابل مادفعوه في دورة الإنجليزية؟ ماذا نقصد بـ “جودة” و “فعالية” في تعلم اللغة الإنجليزية؟ (اإشارة: هذا يتعلق بأكثر من كونه غرف مجهزة بشكل كامل وموظفي إستقبال يبتسمون - على الرغم من أن هذه الأشياء تهم أيضًا.)

قامت وول ستريت إنجلش بإجراء دراسة بحثية مستقلة تهدف إلى توفير نوع من ضمان الجودة لم يكن متاحًا سابقًا لطلاب اللغات. إذًا ما هذا الضمان، وما أهميته للطلاب؟

 

تحديد المعايير

كانت المعايير الدولية للقياس جزءًا أساسيًا من الحياة الحديثة منذ تقديم النظام المتري في فرنسا قبل أكثر من مائتي عام. ولكن ماذا يعتبر قياسًا قياسيًا للقدرة على اللغة الإنجليزية؟

لسنوات طويلة، استخدم الناس مصطلحات مثل “مبتدئ” و “متقدم”، ولكن هذه المصطلحات كانت غامضة للغاية لتكون مفيدة عند مقارنة الدورات أو تقييم القدرة على اللغة. في وقت لاحق، استُخدمت امتحانات مثل Cambridge First و TOEFL و TOEIC، ولكن من الصعب مقارنة امتحان واحد مع آخر حيث يقيسون مهارات مختلفة قليلاً ولديهم مقاييس قياس مختلفة.

ثم، في عام 2001، أطلق الاتحاد الأوروبي المشترك الإطار الأوروبي (CEFR) ، مع ست مستويات تتراوح منA1 إلى C2. منذ ذلك الحين أصبحCEFR المعيار الدولي، ويستخدمه معظم مزودي تدريس اللغة الإنجليزية (بما في ذلك وول سترييت إنجلش) للإشارة إلى مستوى دوراتهم.

ماذا يعني إذا قلنا أن على سبيل المثال ان دورة ما في مستوى B1 الذي يعادل المستوى المتوسط بالنسبة لمعيار CEFR؟ بالطبع لا يكفى أن محتوى الدورة أو الكتب التعليمية في نفس المستوى ولكن يجب أيضا ان الطلاب الذين يكملزن الدورة قد أثبتوا أنهم يستطيعون استخدام اللغة في هذا المستوى.

هذا بالطبع، لا يكفي أن المحتوى لدورة أو الكتب التعليمية هو يجب أن يعني أيضًا أن الطلاب الذين يكملون الدورة قد أثبتوا أنهم يستطيعون استخدام اللغة في هذا المستوى. هذا ما حاولت دراسة حالية من وول ستريت إنجلش إثباته.

 

إثبات تقدم الطالب

يتابع وول ستريت إنجلش تقدم الطلاب بنظامه الشامل للبيانات الطلابية، ولكن لتقديم تقييمًا حقيقيًا وموضوعيًا لأداء الطلاب نحتاج إلى اختبار عام عالي الجودة، مع التحقق من النتائج من قبل خبير مستقل. وهذا ما فعلنا: استخدم خبراء وول ستريت إنجلش إمتحان Pearson لتحديد مستوى أكثر من 1,600 طالب بالغ من 11 دولة. ثم تم التحقق من النتائج بشكل مستقل من قبل أخصائي القياس النفسي والخبير في البحث التربوي  Dr. William Lorié.

 

يقارن الدكتور لوريه بين درجتين لكل طالب: درجتهم الفعلية في اختبار Pearson والدرجة التي يُتوقع أن يحصلوا عليها وفقًا لمستواهم في وول ستريت إنجلش. وجد درجة عالية جدًا من الترابط لأول عشرة مستويات (حتى نهاية المستوى A2 على CEFR) ، وترابطًا جيدًا حتى المستوى 14 (نهاية المستوى B1). بعبارة أخرى، أظهرت وول ستريت إنجلش التزامها بضمان نتيجة تعلم الطلبة!: الطلاب الذين انتهوا من دورة على مستوى A2 يمكنهم فعلا استخدام الإنجليزية على مستوى A2، والطلاب الذين انتهوا من دورة على مستوى B1 يمكنهم استخدام الإنجليزية على مستوى B1. أكثر من 90٪ من طلاب وول ستريت إنجلش يدرسون حاليًا المستويات 1-14 (حتى نهاية المستوى B1). لم يشارك ما يكفي من الطلاب من المستويات 15 وما فوق في الدراسة البحثية للتحقق من التعلم على هذه المستويات، لذا هناك دراسة أخرى مخطط لها.

 

ضمان تجربة تعلم فريدة من نوعها

عندما يسجل الأشخاص في دورة اللغة الإنجليزية فإنهم يقومون باستثمار كبير في الوقت والمال. لذا يتعين على المؤسسة المسؤولة أن تثبت أن الاستثمار سيؤتي ثماره من خلال إظهار أن أي شخص يسجل في دوراتها سيحقق نتائج التعلم التي يتوقعها. تجمع طريقة وول ستريت إنجلش بين التعلم عبر الإنترنت والتعلم في الفصول الدراسية، وهي مرنة لتلبية احتياجات كل طالب، مع قيام مدرسين مؤهلين بقياس وضمان التقدم في كل خطوة. يمكن بالفعل طمأنة طلاب وول ستريت إنجلش بأن طريقة التعلم والمناهج الدراسية هذه مدعومة بما يقرب من 50 عامًا من الخبرة؛ والآن لديهم أيضًا أبحاث موثوقة ومستقلة توضح أنهم سيصلون إلى مستوى التعلم المقصود، وأن هذا الإنجاز يتماشى مع أفضل المعايير الدولية. على حد علمنا، لم يتمكن أي نظام آخر لتعلم اللغة حتى الآن من إظهار نفس الدرجة من التحقق الموضوعي.